Sabtu, 18 Februari 2017

Nadhom Imrithi dan Terjemahnya




1.  اَلحَْمْدُللهِ الَّذِى قَدْ وَفَقَ  $  لِلْعِلْمِ خَيْرَ خَلْقِهِ وَللِتُّقَى
Segala puji bagi Alloh yang Maha  #
Penolong mahluq dengan ilmu dan taqwa
2.  حَتَّى نَحَتْ قُلُوْبهُمْ لِنَحْوِهِ $  فَمِنْ عَظِيْمِ شَأْنِهِ لَمْ تَحْوِهِ
Hingga hatinya menuju kepadaNya  #
Tanpa dapat memuat kebesaranNya
3.  فَاُشْرِبَتْ مَعْنَى ضَمِيْرِ الشَّانِ  $  فَأُعْرِبَتْ فِى اْلحَانِ بِاْلاَلْحَانِ
Kalimat tauhid dimasukkan hatinya  #
Lalu hati bergembira sepenuhnya
4.  ثُمَ الصَّلا َ ةُ مَعْ سَلاَمٍ لاَئِقِ  $ عَلَى النَّبِيِّ اَفْصَحِ اْلخَلاَئِقِ
Sholawat salam tercurah pada Nabi  #
Yang berpredikat Afshohil kholaiqi
5. مُحَمَّدٍ وَالاَلِ وَاْلاَصْحَابِ  $  مَنْ َاتْقَنُوا الْقُرْاَنَ بِاْلاِعْرَابِ
Muhammad, Keluarga dan sahabatnya  #
Mereka mengkaji al-Qur’an kitabya
6. وَبَعْدُ فَاعْلَمْ اَنهُ لمَّّا اقْتَصَرْ  $ جُلُّ اْلوَرَى عَلىَ اْلكَلاَمِ مُخْتَصَر
Setelah itu kini perhatikanlah !  #
Ringkasan ulama’ ahli kalamiyah
7. وَكَانَ مَطْلُوْباً اَشَدَّ الطَّـلَبِ  $  مِنَ اْلوَرَىْ حِفْظُ الِّسَانِ اْلعَرَبِى
Walau sulit ringkasan ini terbukti  #
Menjaga lisan arab, ya..dari Ahli
8. كَىْ يَفْهَمُوْا مَعَانِيَ اْلقُرْاَنِ   $  وَالسُّنَةِ الدَّقِيْقَةِ اْلمَعَانِى
Supaya dapat memahami artinya  #
Al-Qur’an dan sunnah dengan sebenarnya
9. وَالنَّحْوُ اَوْلَى اَوّلاً  اَنْ  يُعْلَمَا   $   اِذِ اْلكَلاَمُ دُوْنَهُ لَنْ يُفْهَمَا
Ilmu nahwu lebih utama dikaji  #

Tanpanya, Qur’an – sunnah tak dipahami
10. وَكَانَ خَيْرُ كُــتْبِهِ الصَّغِيْرَةْ   $  كُرَّسَةً  لَطِيْفَةً شَهِيْرَةْ
Kitab ini kecil namun yang terbaik  #
Goresan yang lembut, terkenal dan unik
11. فِى عُرْبِهَا وَعُجْمِهَا وَالرُّوْمِ  $   اَلَّفَهَا الْحَبْرُ ابْنُ اَجُرُوْمِ
Ibnu A-Jurumi pengarang dasarnya  #
Terkenal di Arab dan Manca negara
12. وَانْتَفَعَتْ اَجِلَةٌ بِعْلِمِهَا   $   مَعْ مَاتَرَاهُ مِنْ لَطِيْفٍ حَجْمِهَا
Ulama’ besar mengambil manfaatnya  #
Rahasia ilmu ada di dalamnya
13. نَظَمْتُهَانَظْمًا بَدِيْعًا مُقْتَدِى    $   بِاْلاَصْلِ فِى تَقْرِيْبِهِ لِلْمُبْتَدِى
Bagi pemula, Rangkaian kitab ini  #
Tampak indah sesuai dengan yang asli
14. وَقَدْ حَذَفْتُ مِنْهُ مَا عَنْهُ غِنَى $   وَزِدْتُهُ فَوَائِدًا بِهَا اْلغِنَى
Mengurangi kata kadang kulakukan  #
Serta menambah faidah kulakukan
15.مُتَمِّمًا لِغَالِبِ اْلاَبْوَابِ $   فَجَاءَ مِثْلَ الشَّرْحِ لِلْكِتاَبِ
Karena menyempurnakan macamnya bab  #
Maka terbit seperti syarahnya kitab
16. سُئِلْتُ فِيْهِ مِنْ صَدِيْقٍ  صَادِقِ   $   يَفْهَمُ قَوْلِى لاِقْتِقَادٍ وَاثِقِ
Mengarang kitab ini terdorong teman  #
Mereka paham karena keyakinan
17. اِذِ اْلفَتَى حَسْبَ اعْتِقَادِهِ رُفِع   $   وَكُلُّ مَنْ لَمْ يَعْتَقِدْ لَمْ يَنْتَفِعْ
Pemuda tergantung tekadnya yang kuat  #
Tanpa tekad jelas tak dapat manfaat
18. فَنَسْأَلُ الْمَنَّانَ اَنْ يُجِيـْرَنَا   $   مِنَ الرِّياَ مُضَاعِفًا اُجُوْرَناَ
Ya…..Mannan, ku hanya mohon kepada Mu  #
Jauh riya, lipatkanlah pahalaku
19. وَاَنْ يَكُوْنَ نَافِعًا بِعِلْمِهِ   $   مَنِ اعْتَنىَ بِحِفْـظِهِ وَفَهْمِهِ
Semoga mendapat manfaat ilmunya  #
Orang yang sungguh menghafal memahamnya.

باب الكلام
20. كَلاَمُهُمْ لَفْظٌ مُفِيْدٌ مُسْـنَدُ   $   وَاْلكلِْمَةُ اللَّفْظُ اْلمُفِيْدُ اْلمُفْرَدُ
Kalam nahwu : lafadl mufid serta musnad  #
Kilmah adalah lafadl mufid yang mufrod
21. لاِسْمٍ وَفِعْلٍ ثُمَّ حَرْفٍ تَنْقَسِمْ  $   وَهَذِهِ ثلاَثُهَا هِىَ اْلكَلِمْ
Isim, fi’il serta huruf; bagiannya  #
Ketiganya terkenal kalim namanya
22. وَاْلقَوْلُ لَفْظٌ قَدْ اَفَادَ مُطْلَقَا   $   كَقُمْ وَقَدْ وَاِنَّ زَيْدَا نِارْتَقَى
Qaul adalah lafadl mufid yang mutlaq  #
Seperti : اِنَّ زَيْدَا نِاْنطَلَقْ , قد , قم
23.فاَلاِْسْمُ بِالتَّنْوِيْنِ وَالْخَفْضِ عُرِفْ $ وَحَرْفِ خَفْضٍ وَبِلاَمٍ وَاَلِفْ
Tanda-tanda isim : Tanwin dan huruf jer  #
Kemudian Alif-lam dan mutlaqnya jer
24. وَاْلفِعْلُ مَعْرُوْفٌ بِقَدْ وَالسِّيْنِ  $   وَتَاِءتَأْنِيْثٍ مَعَ التَّسْكِيْنِ
سين , قدdan تأ تأنيث  mati tanda fi’il
Dalam menandai bersikaplah adil
25. وَتَا فَعَلْتَ مُطْلقًا كَجِئْتَ لِى  $  وَالنُّوْنِ وَاْليَا فِى افْعَلَنَّ وَافْعَلِى
Fi’il dengan ta’ فعلت ditandai  #
Kemudian nun  ِافْعَلَنْ , ya  ِافْعَـلِى
26. وَاْلحَرْفُ لمَ ْيَصْلُحْ لَهُ عَلاَمَةْ  $   اِلاَّ انْتِفَا قُبُوْلِهِ اْلعَلاَمَةْ
Huruf adalah kalimat tanpa tanda  #
Dalam kalimat isim dan fi’il juga

باب الاعراب
27. اِعْرَابُهُمْ تَغْيِيْرُآخِرِ اْلـكَلِمْ  $   تَقْدِيْرًا اَوْلَفْظًا لِعَامِلٍ عُلِمْ
I’rob Ahli nahwu : Perubahan pada  #
Akhir kalimat sebab amil berbeda
28. اَقْسَامُهُ اَرْبَعَةٌ فَاْلتُعْتَبَرْ  $   رَفْعٌ وَنَصْبٌ وَكَذَا جَزْمٌ وَجَرْ
Dalam perkiraan ataupun lafadlnya  #
Rafa’, Nashob, jer dan Jazem bagiannya
29. وَاْلكُلُّ غَيْرَ اْلجَزْمِ فِى اْلاَسْمَا يَقَعْ  $   وَكُلُّهَا فِى اْلفِعْلِ وَاْلخَفْضِ امْتَنَعْ
Selain jazem I’rob isim semua  #
Dan selain jer I’rob fi’il semua
30. وَسَائِرُ اْلاَ سْمَاءِ حَيْثُ لاَشِبَهْ  $   قَرَّبَهَا مِنَ الْحُرُوْفِ مُعْرَبَةْ
Isim dapat dihukumi mu’rob bila  #
Dengan huruf dekatnya tidak serupa
31. وَغَيْرُ ذِى اْلاَسْمَاءِ مَبْنِيٌّ خَلاَ  $   مُضَارِعٍ مِنْ كُلِّ نُوْنٍ قَدْ خَلاَ
Fi’il ( lain mudhore’ ) mabni hukumnya   #
Serta mudhore’ (  يفعلن , يفعلن  )

باب علامات الرفع
32. لِلرَّفْعِ مِنْهَا ضَمَّةٌ وَاوٌ اَلِفْ   $   كَذَاكَ نُوْنٌ ثَابِتٌ لاَمُنْحَذِفْ
Tanda-tanda I’rob rofa’ ada empat  #
Dhommah, wawu, alif, serta nun yang tetap
33. فَالضَّمُّ فِى اسْمٍ مُفْرَدٍ كَأَحْمَدُ   $   وَجَمْعِ تَكْسَيْرٍ كَجَاءَ اْلاَعْبُدُ
Dhommah bertempat pada isim yang mufrod  #
Dan jamak taksir seperti yang dimurod.
34. وَجَمْعِ تَأْنِيْثٍ كَمُسْلِمَاتِ   $   وِكُلِّ فِعْلٍ مُعْرَبٍ كَيَأْتِى
Dan jamak ta’nis, contoh :مسلماتُ    #
Serta fi’il mudhore’ contoh :  يَسْكُتُ
35. وَاْلوَاوُ فِى جَمْعِ الذُّكُوْرِ السَّالِمِِ  $   كَالصَّالِحُوْنَ هُمْ اُولُو اْلمَكَارِمِ
Jama’ mudzakar salim, Wawu rofa’nya  #
Seperti  جاءَ الصَّالِحُوْنَ  contohnya
36. كَما اَتـَتْ فِى اْلخَمْسَةِ اْلاَسْمَاءِ $   وَهْىَ الَّتِى تَأْتِى عَلَى اْلوِلاَءِ
37. اَبٌ اَخٌ حَمٌ وَفُوْ وَذُو جَرَى  $   كُلٌّ مُضَافًا مُفْرَدًا مُكَبَّرًا
Juga bertempat pada Asma’ul khomsah  #
ذو , فو , حم , اخ , اب  Jangan salah
Semua berlaku hanya dengan dasar  #
Syarat; mudhof, mufrod dan juga mukabbar
38. وَفِى اْلمُثَنَّى نَحْوُ زَيْدَا نِِاْلاَلِفْ  $   وَالنُّوْنُ فِى اْلمُضَارِعِ الَّذِى عُرِفْ
Isim tasniyah, Rofa’nya dengan alif  #
Tanda nun di fi’il mudhore’ yang ta’rif
39. بِيَفْعَلاَنِ تَفْعَلاَنِ اَنْتُمَا  $   وَيَفْعَلُوْنَ تَفْعَلُوْنَ مَعْهُمَا
Ya’ni lafadl يفعلان , تفعلان   #
Serta lafadl  يفعلون تفعلون

8
40. وَتَفْعَلِيْنَ تَرْحَمِيْن حَالِى  $  وَاشْتَهَرَتَ بِالْخَمْسَةِ اْلاَفْعَالِ
Dan lafadlتَفْعَلِيْنَ    yang sangat mudah  #
Terkenal dengan nama Af’alul khomsah.

باب علامات النصب
41.ِللنَّصْبِ خَمْسٌ وَهْيَ فَتْحَةٌ اَلِفْ  $  كَسْرٌ وَياَءٌ ثُمَّ نُوْنٌ تَـنْحَذِفْ
Tanda I’rob nashob lima tanpa kurang  #
Fathah, alif, kasroh, ya’, nun yang terbuang
42. فَانْصِبْ بِفَتْحٍ مَا بِضَمٍّ قَدْ رُفِعْ  $  ِالاَّ كَهِنْدَاتِ فَفَتْحُهُ مُنِعْ
Yang rofa’nya dhommah, Nashob dengan fathah
Kecualiهندات    dicegah fathah
43. وَاجْعَلْ لِنَصْبِ الْخَمْسَةِ اْلاَسْماََ اَلِفْ  $  وَانْصِبْ بِكَسْرٍ جَمْعَ تَأْنِيْثٍ عُرِفْ
Asma’ul khomsah dengan Alif nashobnya  #
Jama’ muannas salim, Kasroh nashobnya.
44. والنَصْبُ فِى الاِسْمِ الذِى قَدْ ثُنِيَا $ وَجَمْعِ تَذْكِيْرٍ مُصَحَحٍ بِيَا
Huruf ya’ tanda nashob isim tastniyah  #
Dan jamak mudzakar salim tanpa salah
45. وَاْلخَمْسَةُ اْلاَفْعَالِ حَيْثُ تَنْتَصِبْ  $  فَحَذْفث النُّوْنِ الرَّفْعِ مُطْلَقًا يَجِبْ
Af’alul khomsah, Nashobnya ditandai  #
Dengan membuang nun rofa’ yang terjadi
باب علامات الخفض
46. عَلاَمَةُ الْخَفْضِ الَّتِى بِهَا انْضَبَطْ  $  كَسْرٌ وَ يَاءٌ ثُمَّ فَتْحَةٌ اَلِفْ
Tanda I’rob jer( Tiga ) yang diterangkan  #
Yaitu kasroh, Ya,, Fathah ditentukan
47. فاخفض بكسر ما من الاسما عرف  $  فى رفعه بالضم حيث ينصرف
Semua isim yang rafa’nya didhommah  #
Selama munshorif maka jernya kasroh
48. وَاخْفِضْ بِيَاءٍ كُلَّ مَا بِهَانُصِبْ $  وَالْخَمْسَةُ اْلاَسمَا بِشَرْطِهَا تُصِبْ
Semua isim, Nashob ya’ : jernya juga  #
Serta asma’ul khomsah dengan syaratnya.
49. وَاخْفِء بِفَتْحٍ كُلَّ مَا لاَ يَنْصَرِفْ  $  ِممَّا بِوَصْفِ الْفِعْلِ صَارَ يَتَّصِفْ
Isim Ghoiru munshorif difathah jernya  #
Ya’ni isim bersifat fi’il jelasnya

50.بِاَنْ  يَحُوْزَ اْلاِسْمُ عِلَّتَيْنِ   $  اَوْ عِلَّةً  تُغْنِى عَنِ اثْنَتَيْنِ
Dengan adanya isim yang beralasan  #
Baik satu maupun dua alasan
51. فَأَلِفُ التَّاءْنِيْثِ اَغْنَتْ وَحْدَهَا  $  وَصِيْغَةُ اْلجَمْعِ اَّلذِى قَدِ اْنتَهَى
Satu alasan : alif ta’nist yang ada  #
Sighot muntahal jumu’ yang juga sama
52. وَاْلعِلَّتَانِ اْلوَصْفُ مَعْ عَدْلٍ عُرِفْ  $  اَوْ وَزْنِ فِعْلٍ اَوْبِنُوْنٍ وَاَلِفْ
Dua alasan sifat bersama adil  #
Tambahan ( alif-nun ) atau wazan fi’il
53. وَهَذِهِ الثَّلاَثُ تَمْنَعُ اْلعَلَمْ  $  وَزَادَ تَرْكِيْبًا وَاَسْمَاءَ اْلعَجَمْ
Tiga hal bersama sifat juga alam  #
Ditambah tarkib majzi dan asma’ ajam
54. كَذَاكَ تَأْنِيْثٌ بِما عَدَا اْلاَلِفْ  $  فَاِنْ يُضَفْ اَوْ يَأْتِى بَعْدَ اَلْ صُرِفْ
Dan Juga ta’nist. Jika ba’da Al-Ta’rif  #
Dan jika dimudhofkan maka munshorif

باب علامات الجزم
55.وَالْجَزْمُ فِى اْلاَفْعَالِ بِالسُّكُوْنِ  $  اَوْحَذْفِ حَرْفِ عِلَّةٍ اَوْنُوْنِ
Tanda I’rob jazem dua, ( satu : sukun )  #
( Dua : membuang huruf illat atau nun )
56.فَحَذْفُ نُوْنِ الرَّفْعِ قَطْعًا يَلْزَمُ  $  فِى الْخَمْسَةِ اْلاَفْعَالِ حَيْثُ تُجْزَمُ
Membuang huruf nun rofa’ dengan pasti  #
Pada Af’alul khomsah, jazem terjadi.
57.وَبِالسُّكُوْنِ اجْزِمْ مُضَارِعًا سَلِمْ  $  مِنْ كَوْنِهِ بِحَرْفِ عِلَّةٍ خُتِمْ
Mudhore’ shoheh. Sukun tanda jazemnya  #
Tanpa huruf illat pada akhirannya
58.اِمَّا بِوَاوٍ اَوْبِيَاءٍ اَوْ اَلِفْ  $  وَجَزْمُ مُعْتَلٍ بِهَا اَنْ تَنْحَذِفْ
Membuang wawu, Alif, Ya’ jadi tanda  #
Jazemnya Mudhore’ yang mu’tal akhirnya
59.وَنَصْبُ ذِى وَاوٍ وَيَاءٍ يَظْهَرُ  $  وَمَا سِوَاهُ فِى الثَّلاَثِ قَدَّرُ
Nashobya mu’tal wawu, Ya’ : dijelaskan  #
Selain saat nashob diperkirakan
60.فنَحْوُ يَغْزُو يَهْتَدِى يخشى خُتِمْ   $  بِعِلَّةٍ وَغَـْـُيُرهُ مِنْهَا سَلِمْ
Contohيخشى , يهتدى , يغزو    akhirnya  #
Huruf illat. ( Mudhore’ shoheh lainnya )
61. وَعِلَّةُ اْلاَسْمَاءِ يَاءٌ وَاَلِفْ  $  َفنَحْوُ قَاضٍ وَاْلفَتَى بِهَا عُرِفْ
Huruf illat ya’ dan alif bagi isim  #
Sepertiقاضٍ   danفتىً   contoh isim
62. اِعْرَابُ كُلٍّ مِنْهُمَا مُقَدَّرُ  $  فِيْهَا وَلَكِنْ  نَصْبُ  قَاضٍ يَظْهَرُ
I’robnya قاض   ,فتى     diperkirakan  #
Tetapiقاض    nashobnya  dijelaskan
63. وَقَدَّرُوْا ثَلاَثَةَ اْلاَ قْسَامِ  $  فِى اْلمِيْمِ قَبْلَ اْليَاءِ مِنْ غُلاَمِى
Perkiraan tiga I’rob pun terjadi  #
Pada mim sebelum ya’ lafadl  غلامى
64. وَاْلوَاوُ فِى كَمُسْلِمِيَّ اُضْمِرَتْ  $  وَالنُّوْنُ فِى لَتُبْلَوُنَّ قُدِّرَتْ
Wawunya lafadlمُسْلِمِيَّ    disimpan  #
Nunnya lafadlلَتُبْلَوُنَّ    diperkirakan
فصل
65. اَ لْمُعْرَبَاتُ كُلُّهَا قَدْ تُعْرَبُ  $  بِاْلحَرَكَاتِ اَوْحُرُوْفٍ تُقْرَبُ
Semua isim yang mu’rob ditandai  #
Dengan harokat atau huruf yang pasti
66. فَاْلاَوَّلُ اْلقِسْمَيْنِ مِنْهَا اَرْبَعُ  $  وَهيَ الَّتِى مَرَّتْ بِضَمٍّ تُرْفَعُ
Empat bagi awalnya dua bagian  #
Ditandai dhommah saat dirofa’kan.
67. وَكُلُّ مَا بِضَمَّةٍ قَدِ ارْتَفَعْ  $  فَنَصْبُهُ بِالْفَتْحِ مُطْلَقًا يَقَعْ
Setiap isi yang rafa’nya didhommah  #
Maka saat nashobnya harus difathah
68. وَخَفْضُ ْالاِسْمِ مِنْهُ بِالْكَسْرِ اْلتُزِمْ  $  وَاْلفِعْلُ مِنْهُ بِالسُّكُوْنِ مُنْجَزِمْ
Isim tesebut dengan kasroh, dijerkan  #
Fi’il shoheh dengan sukun dijazemkan.
69. لَكِنْ كَهِنْدَاتِ ِلنَصْبِهِ انْكَسَرْ  $   وَغَيْرُ مَصْرُوْفٍ بِفَتْحَةٍ يُجَرّْ
Namun contohهِنْدَاتٌ   nashobnya kasroh  #
Dan isim ghoiru munshorif jernya fathah.
70. َوكُلُّ فِعْلٍ كَانَ مُعْتَلاَّجُـزِمْ  $بِحَدْفِ حَرْفِ عِلَّةٍ كَمَا عُلِمْ
Setiap fi’il mu’tal tentu jazemnya  #
Dengan membuang huruf illat  tandanya
71.وَاْلُمعْرَباَتُ بِالْحُرُوُفِ اَرْبـَعُ  $  وَهِىَ ْالمُثَنَّى وَذُكُوْرٌ تُجْمَعُ
Mu’rob dengan huruf ( empat bagiannya )  #
Tastniyah dan jama’ mudzakar rupanya
72. جَمْعًا صَحِيْحًا كَالْمِثَالِ اْلخَا ِلى  $  وَخَمْسَةُ اْلاَسْـمَاءِوَاْلاَفْعَالِ
Dengan jama’ yang shoheh contohnya sudah  #
Lalu  Asma’ul khomsah, Asma’ul khomsah
73. اَمَّااْلمُثَنَّى فَلِــرَ فْعِهِ ْالاَلِفْ  $  وَنْصبُهُ وَجَرُّه ُبِاْليَا عُرِفْ
Isim tastniyah dengan alif rofa’nya  #
Dengan huruf ya’ saat nashob dan jernya
74. وَكَاْلمُثَنَّى اْلجَمْعُ فِى نَصْبٍ وَجَرْ  $  وَرَفْعُهُ بِاْلوَاوِ مَرَّ وَاسْتَقَرْ
Jama’ seperti tasniyah, nashob - jernya  #
Dengan wawu, Jama’ ketika rafa’nya
75. وَاْلخَمْسَةُ اْلاَسْمَاكَهَذَاْلجَمْعِ  فِى  $  رَفْعٍ وَخَفْضٍ وَانْصِبَنَّ بِاْلاَلِفْ
Seperti jama’, tanda Asma’ul khomsah  #
Saat rofa – jer, namun alif nashobnya.
76. وَاْلخَمْسَةُ اْلاَفْعَالِ رَفْعُهَا عُـرِفْ  $  بِنُوْنِهَا وَفِى سِوَاهُ تَنْحَذِفْ
Dengan nun, Af’alul khomsah saat rofa’  #
Dengan membuang nun saat lain rofa’

Bekerjalah seakan kau hidup selamanya
Beribadahlah seakan kau besok tiada
باب النكرة والمعرفة
77. وَاِنْ تُرِدْتَعْرِيْفَ اْلاِسْمِ النَّكِرَةْ  $  فَهُوَ الَّذِى يَقْبَلُ أَلْ مُئَثِّرَةْ
Pengertian dari isim yang nakiroh   #
Isim yang menerima Al muassiroh
78. وَغَيْرُهُ مَعَارِفٌ وَتُخْصَرُ  $  فِى سِتَّةٍ فَاْلاَوَّلُ اسْمٌ مُضْمَرُ
Selain nakiroh, makrifat namanya   #
Enam macam : Isim dhomir yang pertama
79. يُكْنَى بِهِ عَنْ ظَاهِرٍ فَيَنْتَمِى  $  لِلْغَيْبِ وَالْحُضُوْرِ وَالتَّكَلُّمِ
Isim dhomir ganti dari isim dhohir  #
Tunjuk arti ghoib, mutakalim hadir
80. وَقَسّمُوْهُ ثَانِيًا لمُِتَّصِلْ  $  مُسْتَتِرٍ اَوْبَارِزٍ اَوْ مُنْفَصِلْ
Isim dhomir, dua : pertama muttashil  #
Mustatir dan bariz, ke-dua Munfashil
81. ثَانِى اْلمَعَارِفِ الشَّهِيْرُ بِاْلعَلَمْ  $  كَجَعْفَرٍ وِمَِكَّةٍ وَكَالْحَرَمْ
Isim makrifat ke-dua isim ‘alam  #
Contohnya جعفر  مكة  ,  dan  حرم

Milikilah otak London (cerdas)
hati masjidil haram (taqwa)
16
82. وَاُمِّ عَمْرٍ وَاَبِى سَعِيْدِ  $  وَنَحْوِ كَهْفِ الظُّلْمِ َوالرَّشِيْدِ
Laluام عمر   dan  ابو سعيد
Juga lafadl  , كهفُ الظُّلْمِ  الرشيدِ
83. فَمَا اَتَى مِنْهُ بِأُمٍّ اَوْبِأَبْ   $  فَكُنْيَةٌ وَغَيْرُهُ اسْمٌ اَوْ لَقَبْ
Alam kuniyah اب , ام   awalnya  #
Alam Asma’ atau Laqob selainnya
84. فَمَا بِمَدْحٍ اَوْ بِذَمٍّ مُشْعِرُ  $  فَلَقَبٌ فَاْلاِسْمُ مَالاَ يُشْعِرُ
Alam Laqob tunjuk puja atau cela  #
Tanpa tunjukkan, alam Asma’ namanya
85. ثَالِثُهَا ِاَشارَةٌ كَذَا وَذِى   $  رَاِبِعُهَا مَوْصُوْلُ اْلاِسْمِ كَالَّذِى
Ke-tiga Isim Isyaroh; Contohnya  ذى  #
Ke-empat Isim maushul;  contoh الذى
86. خَامِسُهَا مُعَرَّفٌ بِحَرْفِ أَلْ  $  كَمَا تَقُوْلُ فِى مَحَلٍّ نِالْمَحَلْ
Ke-lima Isim yang makrifat dengan ال   #
Contoh dari مَحَلٌّ jadi  َاَلْمَحَلْ
87. سَادِسُهَا مَا كَانَ مِنْ مُضَافِ  $  لِـوَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ اْلاَصْنَافِ
Ke-enam, ya’ni isim yang dimudhofkan  #
Pada isim makrifat yang yang disebutkan
88. كَقَوْلِكَ ابْنِى وَابْنُ زَيْدٍ وَابْنُ ذِى  $  وَابْنُ الَّذِى ضَرَبْتُهُ وَابْنُ اْلبَذِى
Contohابن زيد , ابنى   dan  ابن ذى  #
ابنُ الذى ُقلْتُهُ  danابن البذى

باب الافعال
89. اَفْعَالُهُمْ ثَلاَثَةٌ فِى اْلوَاقِــعِ  $  مَاضٍى وَفِعْلُ اْلاَمْرِ وَالْمُضِارِعِ
Kalimat Fi’il dapat dibagi tiga  #
Fi’il madi, Amar, Mudhore’ rupanya
90. فَاْلمَاضِى مَفْتُوْحُ اْلاَخِيْرِ اِنْ قُطِعْ  $  عَنْ مُضْمَرٍ مُحَرَّكٍ بِهِ رُفِعْ
Fi’il madhi akhirnya difathah bila  #
Sepi dari dhomir mutaharik rafa’
91. فَاِنْ اَتَى مَعْ ذَا الضَّمِيْرِ سُكِّنَا  $  وَضَمُّهُ مَعْ وَاوِ جَمْعٍ عُيِّنَا
Disukun bila bertemu dhomir rafa’  #
Didhommah bila bertemu wawu jama’
92. وَاْلاَمْرُ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُوْنِ  $  أَوْ حَذْفِ حَرْفِ عِلَّةٍ اَوْنُوْنِ
Fi’il Amar mabni jazem ya’ni sukun  #
Dan membuang huruf illat ataupun Nun

Tetap jaga hatimu dari penyakit duniawi
93. وَافْتَتَحُوْا مُضَارِعًا بِوَاحِدِ  $  مِنَ اْلحُرُوْفِ اْلاَرْبَعِ الزَّوَائِدِ
Huruf awalnya Mudhore’; Mudhoro’ah  #
Ya’ni huruf empat yang jadi zaidah
94. هَمْزٌ وَنُوْنٌ وَكَذَا يَاءٌ وَتَا  $  يَجْمَعُهَا قَوْلِى اَ نَيْتُ يَا فَتَى
Yaitu : hamzah, nun, ya’ dan ta’ rupanya  #
Terkumpul dalam kataانيت   saja
95. وَحَيْثُ كَانَتْ فِى رُبَاعِيٍّ تُضَمْ  $  وَفَتْحُهَا فِيْمَا سِوَاهُ مُلْتَزَمْ
Mudhore’ madhi rubai; awal dhommah  #
Selainnya ruba’I maka difathah.

باب اعراب فعل المضارع
96. رَفْعُ اْلمُضَارِعِ الَّذِى تَجَرَّدَا  $  عَنْ نَاصبٍ وَجَازِمٍ تَأَبَّدَا
Fi’il mudore’ mabni rafa’ selama  #
Dengan (amil nashob, Jazem) tidak jumpa
97. فَانْصِبْ بِعَشْرٍ وَهِىَ اَنْ وَلَنْ وَكََىْ  $  كَذَا اِذَنْ اِنْ صُدِّرَتْ وَلاَمُ كَىْ
Amil nashob sepuluh ya’ni :كَىْ , لَنْ , اَنْ   #
Kemudianِاذَنْ   dan juga  لام كى
98. وَلاَمُ جُحْدٍ وَكَذَا حَتَّى وَاَوْ  $  وَاْلوَاوُ وَاْلفَا فِى جَوَابٍ قَدْ عَنَوْا
Laluواو , أو , حتى , لام جحد    dan فاء  #
Yang dijadikan jawab oleh Ulama’
99. بِهِ جَوَابًا بَعْدَ نَفْيٍ اَوْ طَلَبْ  $  كَلاَتَرُمْ عِلْمًا وَتَتْرُكَ التَّعَبْ
Ulama’ menjadikan wawu fa’ jawab  #
Harus setelah  نفى  ataupun طلب
100. وَجَزْمُهُ بِلَمْ وَلَمَّا قَدْ وَجَبْ  $  وَلاَ وَلاَمٍ دَلَّتَا عَلَى الطَّلَبْ
Jazemnya mudhore’ denganلم   dan لما   #
Serta denganلام أمر , لا نهى   juga
101. كَذَاكَ اِنْ وَمَا وَمَنْ وَاِذْمَا  $  أَيٌّ مَتَى أَيَّانَ اَيْنَ مَهْمَا
Demikian juga  مَنْ , مَا , ِانْ  danاِذَّمَا   #
, اين , ايان , متى , ايٌّdan  مهما
102. وَحَيْثُمَا وَكَيْفَمَا وَانَّى $  كَاِنْ يَقُمْ زَيْدٌ وَعَمْرٌ قُمْنَا
Kemudian انى , كيفما , حيثما   #
Seperti contoh ان يقُمْ زَيْدٌ  قُمْنَا
103. وَاجْزِمْ بِاِنْ وَمَا بِهَا قَدْ اُلحِْقَا  $  فِعْلَيْنِ لَفْظًا اَوْ مَحَلاًّ مُطْلَقَا
ان  dan seterusnya jazemkan mudore’  #
dua ; ya’ni : syarat dan jawab mudhore’
104. وَلْيَقْتَرِنْ بِالْفَا جَوَابٌ لَوْ وَقَعْ  $  بَعْدَ ْالاَدَاتِ مَوْضِعَ الشَّرْطِ اْمَتنَعْ
Membuat jawab dengan fa’ dibolehkan  #
Setelah syarat, hukumnya ditentukan
باب مرفوعات الاسماء
105. مَرْفُوْعُ اْلاَسْمَا سَبْعَةٌ نَأْتِى بِهَا  $  مَعْلُوْمَةَ اْلاَسْمَاءِ مِنْ تَبْوِيْبِهَا
Berjumlah tujuh isim yang dirafa’kan  #
Sebagaimana yang akan dijelaskan
106. فَاْلفَاعِلُ اْسمٌ مُطْلَقًا قَدِ اْرتَفِعْ  $  بِفِعْلِهِ وَاْلفِعْلُ قَبْلَهُ وَقَعْ
Fa’il adalah isim marfu’ pertama  #
Isim yang terjadi setelah fi’ilnya
107. وَوَاجِبٌ فِى اْلـفِعْلِ اَنْ يُجَرَّدَا  $  اِذَالِجَمْعٍ اَوْ مُثَنىًّ أُسْنِدَا
Hukumnya Fi’il wajib mufrod ketika  #
Rupa jamak atau tasniyah fa’ilnya
108. فَقُلْ أَ تَى الزَّيْدَانِ وَالزَّيْدُوْنَ  $  كَجَاءَ زَيْدٌ وَ يَجِى اَخُوْناَ
Contoh اتى الزيدان والزيدون  #
Sepertiجاء زيد , يجىء اخونا
109. وَقَسَّمُوْهُ ظَاهِرًا اَوْمُضْمَرًا  $  فَالظَّاهِرُ اللَّفْظُ الَّذِى قَدْ ذُكِرَ
Ulama’ membagi fa’il jadi dua  #
Ya’ni Fa’il dhohir dan dhomir rupanya
110. وَاْلمُضْمَرُ اثْنَا عَشْرَ نَوْعًا قِسْمًا  $  كَقُمْتُ قُمْنَا قُمْتَ قُمْتِ قُمْتُمَا
Fa’il dhomir dua belas bagiannya  #
, قمتِ , قمتَ , قمنا , قمتُdanقمتما
111. قُمْتُنَّ قُمْتُمْ قَامَ قَامَتْ قَامَا  $  قَامُوا وَقُمْنَ نَحْوُ صُمْتُمْ عَامًا
قامتْ, قام , قمتم , قمتن  dan قاما
قمن , قاموا Serta lafadl صمتم عاما
112. وَهَذِهِ ضَمَائِرٌ مُتَّصِلَةْ  $  وَمِثْلُهَا الضَّمَائِرُ اْلمُنْفَصِلَةْ
Dhomir tadi disebut dhomir muttashil;  #
Seperti itu juga dhomir munfasil
113. كَلَمْ يَقُمْ اِلاَّ اَنـَا وَاَنْتُمُ  $  وَغَيْرُ ذَيْنِ بِاْلقِيَاسِ يُعْلَمُ
Contohلَمْ يَقُمْ اِلاَّ اَنْتُمْ وَاَنَا  #
Serta samakanlah dengan yang lainnya.

Jaga diri dan berhati-hatilah ! di dunia fana ini tidak ada yang kekal abadi.
باب نائب الفاعل

114. أَقِمْ مَقَامَ اْلفَاعِلِ الَّذِى حُذِفْ  $  مَفْعُوْلَهُ فِى كُلِّ مَا لَهُ عُرِفْ
Fa’il terbuang digantikan maf’ulnya  #
Contoh ُفتِحَ زَيْدٌ  , majhul fi’ilnya
115. َاوْ مَصْدَرًا اَوْظَرْفًا اَوْ مَـجْرُوْرَا  $  ِانْ لَمْ تَجِدْمَفْعُوْلَهُ اْلمَذْكُوْرَا
Diganti masdar, dhorof ataupun majrur  #
Bila tidak ditemukan maf’ul madzkur
116. وَاَوَّلُ اْلفِعْلِ الَّذِى هُنَا يُضَمْ  $  وَكَسْرُ مَا قَبْلَ اْلاَخِيْرِ مُلْتَزَم
Fi’il madhi majhul, awalnya didhommah  #
Dan huruf sebelum akhirnya dikasroh
117. فِى كُلِّ مَاضٍى وَهْوَ فِى اْلمُضَارِعِ  $  مُنْفَتِحٌ كَيُدَّعَى وَكَادُّعِى
Fi’il mudhore’ majhul, awalnya dhommah  #
Dan huruf sebelum akhirnya difathah
118. وَاَوَّلُ الْفِعْلِ الَّذِى كَبَاعَ  $  مُنْكَسِرٌ وَهُوَ اَّلذِى قَدْ شَاعَا
Namun fi’il ajwaf, Contoh lafadl بَاعَ  #
Majhulnya dikasroh awal jadi بِيْعَ

Awal dari kesuksesan adalah kesulitan
119. وَذَاكَ اِمَّا مُضْمَرٌ اَوْ مُظْهَرَ  $  ثَانِيْهِمَا كَيُكْرَمُ اْلمُبَشِّرُ
Naib fa’il ada dua bagiannya  #
Naib fa’il dhohir dan dhmir rupanya.
120. اَمَّا الضَّمِيْرُ فَهُوَ نَحْوُ قَوْلـِنَا  $  دُعِيْتُ اُدْعَى مَا دُعِى اِلاَّ اَناَ
Contoh pertama يكرم المبشر  #
Contoh kedua دعيت   dan yang baru
باب مبتدأ والخبر
121. اَلْمُبْتَدَا اسْمٌ رَفْعُهُ مُؤَبَّدُ$ عَنْ كُـلِّ لَفْظٍ عَامِلٍ مُجَرَّدُ
Mubtada’ itu Isim yang dirafa’kan  #
Dari amil lafdy wajib disunyikan
122. وَاْلخَبَرُ اسمٌ ذُوْاارْتفَِاعٍ أُسْنِدَا  $  مُطَابِقًا فِى لَفْظِهِ لِلْمُبْتَدَا
Khobar itu isim marfu’ disandarkan  #
Pada mubtada’nya, lafadl disamakan
123. كَقَوْلِنَا زَيْدٌ عَظِيْمُ الشَّانِ  $  وَقَوْ لِنَا الزَّيْدَانِ قََائِمَانِ
Lafadlزَيْدٌ عَظِيْمُ الثَّانِ   contohnya  #
Sertaزَيْدَانِ قَائِمَانِ   serupa
124. وَمِثْلُهُ الزَّيْدُوْنَ قَائِمُوْنَ  $  وَمِنْهُ اَيْضًا قَائِمٌ اَخُوْنَا
Seperti lafadl زَيْدُوْنَ قَائِمُوْنَ  #
Dan juga seperti قَاِئمٌ اَخُوْنَاَ
125. وَالْمُبْتَدَا اسْمٌ ظَاهِرٌ كَمَا مَضَى  $  اَوْ مُضْمَرٌ كَأَنْتَ اَهْلٌ لِلْقَضَا
Mubtada’ dapat berupa isim dhohir  #
Dan juga dapat berupa isim dhomir
126. وَلاَيَجُوْزُ اْلاِبْتِدَا بِمَــا اتَّصَلْ  $  مِنَ الضَّمِيْرِ بَلْ بِكُلِّ مَا اْنفَصَلْ
Mubtada’ tidak boleh dhomir muttashil  #
Namun boleh dengan dhomir yang munfasil
127. أَناَ وَنَحْنُ أَنتَ أَنتِ أَنتُــمَا $  أَنْتُنَّ اَ نْتُمْ وَهْوَ وَهْيَ هُمْ هُمَا
انت , انت , نحن , انا   dan انتما
هما , هم , هى , هو , انتم , انتن
128. وَهُنَّ اَيْضًا فَالْجَمِيْعُ اثْنَا عَشَرْ  $  وَقَدْ مَضَى مِنْهَا مِثَالٌ مُعْتَبَرْ
Danهن   juga, Semua dua belas  #
Contohnya انا قائم  dengan jelas
129. وَمُفْرَدًا وَغَيْرَهُ يَأْتِى اْلخَبَرْ  $  فَاْلاَوَّلُ اللَّفْظُ الَّذِى فِى النَّظْمِ مَرّْ
Khobar terbagi dua : yang awal mufrod  #
Yang ke-dua ya’ni  khobar ghoiru mufrad
130. وَغَيْرُهُ فِى اَرْبَعٍ مَحْسُوْرُ  $  لاَغَيْرُ وَهْىَ الظَّرْفُ وَاْلمَجْرُوْرُ
Khobar ghoiru mufrod, Empat bagiannya  #
Pertama : dorof, Jer majrur yang kedua
131. وَفَاعِلٌ مَعْ فِعْلِهِ الَّذِى صَدَرْ  $  وَالْمُبْتَدَامَعْ مَالَهُ مِنَ الْخَبَرْ
Ke-tiga Fi’il Fail ( Jumlah Fi’liyah)  #
Akhir : mubtada’ khobar (Jumlah Ismiyah)
132. كَأَ نْتَ عِنْدِى وَاْلفَتَى بِدَارِى  $  وَابْنِى قَرَا وَذَا اَبُوْهُ قَارِى
Contoh : الفتى فى الدار , انت عندى
ابنى قرا  dan ذا أبوه  قارى
كان واخواتها
133. اِرْفَعْ بِكَانَ اْلمُبْتَدَا اسْمًا وَاْلخَبَرْ  $  بِهَا انْصِبَنْ كَكَانَ زَيْدٌ ذَا بَصَرْ
كان  dan saudaranya, rafa’kan isim  #
Nashobkan khobar : كان زيدٌ ذَاعِلْمٍ
134. كَذَاكَ اَضْحَى ظَلَّ بَاتَ اَمْسَى  $  وَهَكَذَا أَصْبَحَ صَارَ لَيْسَ
Juga بات , ظل , أضحى  sertaامسى   #
Seperti itu ليس , صار , أصبح
135. فَتِئَ وَانْفَكَّ وَزَالَ مَعْ بَرِحْ  $  اَرْبَعُهَا مِنْ بَعْدِ نَفْيٍ تَتَّضِحْ
زال ¸انفك ¸فتئ  danبرح   #
ke-empatnya setelah نَفِى  syaratnya
136. كَذَاكَ دَامَ بَعْدَ مَا الظَّرْفِـيَّةْ  $  وَهْىَ التَّىِ َتكُوْنُ مَصْدَرِيَّةْ
Akhwatnya كان  terakhir ya’ni دام  #
Setelahnya مَا مَصْدَرِيَةْ ظَرْفِيَةْ
137. وَكُلُّ ماَصَرَّفْتَهُ مِمَّا سَبَقْ  $  مِنْ مَصْدَرٍ وَغَيْرِهِ بِهِ اْلتَحَقْ
Begitu juga dengan tashrifnya كان  #
Dan akhwatnya, semua amalnya sama.
138. كَكُنْ صَدِيْقًالاَ تَكُنْ مُجَـافِيَا $ وَانْظُرْلِِكَوْنِىْ مُصْبِحًامُوَافِيَا
Contohnyaكُنْ صَادِقًا  danكُنْ صَالِحًا   #
Serta contohاُنْظُرْ لِكَوْنِى مُصْبِحًا
Ilmu itu suci hanya mau masuk dan bertempat pada benda yang suci, maka sucikanlah dirimu dari segala hadast dan kotoran.

Biasakan berwudlu’, Tawadlu’, jujur dan waspada
dan berdzikir !
َِّانَّ وَاَخْوَاتُهَا
139. تَنْصِبُ اِنَّ اْلمُبْتَدَااسْمًا وَاْلخَبَرْ  $  تَرْفَعُهُ كَكَانَ زَيْدًا ذُوْ نَظَرْ
ِانَّ  dan akhwatnya menashobkan isim  #
Rafa’kan khobar:اِنَّ زَيْدًا ذُو عَيْنٍ
140. وَمِثْـلُ ِانَّ اَنَّ لـَيْتَ فِى اْلعَمَلْ $  وَهَكَذَا كَأَنَّ َلكِنَّ لَعَلْ
Seperti ليت , أن , ِانَّ    beramal  #
Juga lafadl لعلْ , لكن , كأن
141. وَاَكَّدُوْا اْلمَعْنَى بِاِنَّ اَنَّ  $  وَلَيْتَ مِنْ َالْفَاظِ مَـنْ تَمَنَى
Faidah taukid bagi ان  dan ان  #
Faidah tamanny bagiannya ليت
142. كَأَنَّ لِلتَّسْبِيْحِ فِى اْلمُحَاكِى  $  وَاسْتَعْمَلُوْ لَكِنَّ فِى اسْتِدْرَاكِ
Faidah tasbih ya’ni lafadl كأن  #
Dan faidah istidrok bagi لكن
143. وَلِتَّرَجِّ وَتَّوَاقُّعٍ لَعَلْ  $  كَقَوْلِهِمْ لَعَلَّ مَحْبُوْبىِ وَصَلْ
Lafadlلَعَلَّ   tunjuk faidah dua :  #
Ya’niتَرَجِّى   danتَوَقُّعْ   rupanya

Memohonlah kebaikan kepada-Nya
Dan jangan sekali-kali meminta kejelekan !
ظن واخواتها
144. اِنْصِبْ بِظَنَّ اْلمُبْتَدَا مَعَ الْخَبَر$  وَكُلُّ فِعْلٍ بَعْدَهَاعَلَى اْلاَثَرْ
Nashobkan mubtada’ khobar dengan َظنَّ
Serta jadikanlah maf’ul keduanya
145. كَخِلْتُهُ حَسِبْتُهُ زَعَمْتُهُ  $  رَاَيْتُهُ عَلِمْتُهُ وَجَدْتُهُ
خلته dan زعمته , حسبته   #
علمته , وجدته , رايته
146. جَعَلْـتُهُ اْتَـخَذْتُهُ  فِى كُلِّ مَا   $  مِنْ هَذِهِ صَرَفْتَهُ فَلْـيُعْلَمَا
Laluجعلته   dan اتخذته  #
Dan semua tasrifnya pun harus tahu
147. كَقَوْلِهِمْ ظَنَنْتُ زَيْدًا مُنْجِـدًا  $  وَاجْعَلْ لَنَا هَذَا اْلمَكَانَ مَسْجِدًا
Contohظننت زيدا منجدا    juga  #اجعل لنا هذا المكان مسجدا
الحمدلله
Tidak ada yang sempurna di dunia ini
kecuali dengan kehendak-Nya

تم جزأ الاول من هذا الكتاب
ويليه ان شاْ الله جزأ الثانى

Tidak ada komentar:

Posting Komentar